القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر المواضيع

شروط الربح من اليوتيوب 2022 (شرح كامل للمبتدئين)

ما هي شروط الربح من اليوتيوب 2022؟ وكيف يمكنني استيفاء شروط تحقيق الربح من اليوتيوب؟

تفعيل الربح من اليوتيوب
شروط اليوتيوب الجديدة 2022 - تفعيل الربح من اليوتيوب


في هذا المقال سنتعرف جميعا على شروط الربح من اليوتيوب 2022 بشكل مفصل والتي كما يعلم العديد من الشباب العربي الذي يتابع اليوتيوب منذ فترة طويلة انها اصبحت أكثر صعوبة مما مضى، كما سنشير ايضا لتاريخ تطور هذه الشروط.


كما يعلم الجميع بأن يوتيوب هو موقع مشاركة الفيديو الاول في العالم، واكتسب ذلك بكل جدارة واستحقاق نظرا لعدد المستخدمين الكبير الذي يزوره شهريا، ومع هذه الشهرة الواسعة يأتي مجموعة كبيرة من القيود والشروط الصارمة، فما هي شروط يوتيوب لتحقيق الدخل 2022؟ وكيف يمكنني كمبتدأ تحقيق قوانين اليوتيوب الجديدة 2022 ليتم تفعيل الدخل للربح من القناه؟


دعني اعرفك على ماذا سوف تتعلم من هذا المقال:


  • ستتعرف على شروط الربح من اليوتيوب الجديدة 2022 بشكل مفصل كما سأعطيك نبذة عن كيف يتم الربح من اليوتيوب.
  • سوف تتعرف على السبب وراء قيام يوتيوب بزيادة صعوبة تحقيق الدخل من مقاطع الفيديو.
  • سوف اوضح لك بان هذه الشروط ستعمل في صالحك وليس ضدك.
  • سوف تفهم بان تحقيق شروط اليوتيوب لا يمكن أن يصبح هدف في حد ذاته.
  • ستتعرف على مجموعة من الأفكار والنصائح الذهبية من اجل استيفاء شروط تحقيق الدخل في اليوتيوب في وقت قصير.
  • ستجد في المقال ايضا مجموعة من الروابط الخاصة بمقالات من اليوتيوب نفسه ستمنحك كل ما تحتاجه من اجل ان تصبح يوتيوبر ناجح يجني ارباح ممتازة جدا.
  • سأشارك معك تجربتي في الربح من اليوتيوب.
  • ستكتشف العوامل التي تزيد او تنقص من معدلات الربح من اليوتيوب.

◀هل انت مستعد؟ إذا دعنا نبدأ الآن.


كيف يعمل برنامج تحقيق في اليوتيوب؟ 

شرح برنامج تحقيق الدخل من اليوتيوب
كيفية عمل برنامج تحقيق الدخل من اليوتيوب


لديك عدد وفير من مقاطع الفيديوهات المنشورة في قناتك؟ حسنا فقد حان الوقت من اجل كسب المال منها!

قم بتحقيق ارباح محترمة جدا من مقاطع الفيديو لديك في القناة على youtube من خلال عرض الاعلانات عليها وهذا الامر يتم بفضل خدمة جوجل ادسنس والتي سنتحدث عليها بالتفصيل بعد لحظات فتابع معي الموضوع.


شروط الربح من اليوتيوب 2022 التي عليك استيفائها 


فيما يلي ستجد الحد الأدنى من شروط الربح من اليوتيوب والتي تم تحديثها في سبتمبر 2022.


  1. يجب ألا تقل ساعات المشاهدة لديك عن 4000 ساعة خلال 12 شهر الماضية 
  2. ان تتملك حساب جوجل ادسنس 
  3. ان تكون مقيما في بلد يتوفر فيه برنامج شركاء اليوتيوب
  4. يجب ان تتوفر قناتك على ما لا يقل على 1000 مشترك 
  5. امتثال قناتك لسياسات تحقيق الدخل في اليوتيوب 


بعد ان تعرفت على شروط اليوتيوب الجديدة 2022 بشكل عام دعنا نمر لشرحها بالتفصيل واحدة واحده، كما سأوضح لك السبب وراء زيادة صعوبة هذه الشروط والمعايير وكيف انها ستعمل لصالحك وليس ضدك كما تعتقد.



الشرط الاول: امتثال قناتك لسياسات تحقيق الدخل من اليوتيوب 


هي عبارة عن مجموعة من المعايير والقوانين تم وضعها من طرف يوتيوب وطبعا يشترط على اي منخرط في برنامج شركاء يوتيوب الالتزام بها حرفيا وعدم مخالفة اي شرط منها، وهذه المعايير والقوانين تتعلق بالتحلي بالنزاهة والشرف في تقديم المحتوي وعدم خداع او تعريض الآخرين للخطر.


وجدير بالذكر ان يوتيوب كان يطلق سابقا على هذه السياسات اسم" سياسيات برنامج يوتيوب YouTube", لكن في شهر سبتمبر من عام 2019 قامت شركة يوتيوب بتغيير هذا الاسم الى " سياسيات تحقيق الربح في يوتيوب " او ما يطلق عليه باللغة الإنجليزية " YouTube Monetization Policies ".


كانت هذه الشروط موضوعة منذ البداية اذا منذ ان اشترت جوجل موقع يوتيوب youtube عام 2006, بدأت في تطوير هذه المنصة ولذلك قامت في العام الموالي 2007 بإطلاق برنامج شركاء يوتيوب من اجل تمكين صناع المحتوى من تحقيق الدخل من مقاطع الفيديو الخاص بهم، ومن البديهي ان تضع قوانين وشروط ومعايير من اجل تنظيم هذا البرنامج الخاص بتحقيق الربح من مقاطع الفيديو، لذلك فالالتزام بهذه المعايير هو امر مهم للغاية وشرط اساسي من شروط تحقيق الربح من اليوتيوب واي مخالفة لهذه القوانين تؤدي الى غلق او تعليق القناة كما يحدث مع العديد من القنوات العربية التي لا تعير اهتماما لها اذ ان التهور في عدم احترام سياسات يوتيوب يؤدي الى فقدان قنواتهم وارباحهم المستحقة من عائدات الاعلانات من منصة اليوتيوب!


للاطلاع على سياسيات تحقيق الدخل من يوتيوب توجه للصفحة التالية: "YouTube Monetization Policies "



الشرط الثاني: ان تكون مقيما في بلد يتوفر فيه برنامج شركاء اليوتيوب


الشيء الجيد بخصوص هذا الموضوع هو أن برنامج شركاء اليوتيوب متاح في أغلب دول العالم، وهناك فقط عدد قليل جدا من الدول التي ليس لها الحق في المشاركة في هذا البرنامج، واهم من هذا ايضا هو انه متاح في أغلب الدول العربية.


وطبعا فهذا يعتبر اهم شرط من شروط تحقق الدخل في اليوتيوب اذ انه بدون اشتراك في برنامج شركاء يوتيوب لن يكون لديك ربح من عائدات الإعلانات المثبتة على فيديوهاتك، ولحسن الحظ كما ذكرنا سابقا فهو متوفر في اغلب دول العالم وعدد قليل فقط من الدول التي هي محرومة من هذا الامر.


◀ومن اجل معرفة ما إذا كان بلدك متاح به هذا البرنامج أو لا، كل ما عليك هو التوجه الى صفحة جوجل الرسمية التي سوف تجد رابطها من هنا: https://bit.ly/3vrm7SS



الشرط الثالث: حصول قناتك على 4000 ساعة مشاهدة خلال 12 شهرا الماضية


يسبب فهم هذا الشرط الكثير من الارتباك لدى العديد من الاشخاص، ولهذا سأقوم بشرحه بشكل مفصل أكثر حتى يكون مفهوم بشكل واضح.


◀ اولا: دعنا نتفق بأن هذا الشرط يتحدث عن 4000 ساعة مشاهدة، وليس 4000 مشاهدة!


اذن فهذا الشرط مرتبط بتحقيق عدد ساعات مشاهدة معين، وليس مرتبط بعدد الاشخاص الذين شاهدو فيديوهاتك.


كمثال لفهم هذا الشرط: لنفترض بأنك قناة اليوتيوب الخاصة بك تحتوي على فيديو واحد فقط وان مدة هذا الفيديو هي ساعة واحدة، ولنفترض بان هذا الفيديو حصل على 4000 مشاهدة، ولكن كان متوسط بقاء المشاهد في مشاهدة الفيديو هو 12 دقيقة فقط.


إذا بعملية حسابية بسيطة يمكننا ان نستنتج بان قناتك حصلت على 48 ألف دقيقة مشاهدة، وذلك بالعملية الحسابية التالية (48000=4000×12)، وهذا يعني بأن القناة الخاصة بك حصلت فقط على 800 ساعة مشاهدة (800=60÷48000)، وبالتالي لا زال لم يتحقق شرط 4000 ساعة مشاهدة بعد.


وكمثال آخر على ذلك لنفترض مثلا ان لديك 40 فيديو منشور في قناتك، وكل فيديو مدته 30 دقيقة، ولنفترض بأن متوسط مدة بقاء المشاهد في مشاهدة الفيديو هو 15 دقيقة، وحصل كل فيديو في قناتك على 600 مشاهدة فقط.


إذا بعملية حسابية بسيطة يمكن الاستنتاج بأن قناتك قد حصلت على (360.000=40×15×600)، وهذا يعني بأن القناة الخاصة بك قد حصلت على 6000 ساعة مشاهدة (6000=60÷360.000)، ومنه نستنتج بأن قناتك قد حققت الشرط الثاني.


◀ ثانيا: دعنا نتفق بأن يوتيوب قد حددت فترة زمنية معينة لتحقيق 4000 ساعة مشاهدة وهي سنة


نعم فاليوتيوب يقوم باحتساب فقط اجمالي عدد ساعات المشاهدة في أخر 12 شهر في قناتك، وقد يتبادر في ذهنك هذا السؤال وهو هل يتوجب علي الانتظار سنة كاملة حتى يتحقق هذا الشرط؟


الإجابة بشكل واضح هي لا طبعا، فمدة 12 شهرا يمكن اعتبارها فقط كفرصة ممتدة لحصد 4000 ساعة مشاهدة وكمثال على ذلك اعتبر وكأن شخصا ما يقول لك اتمم لي 4000 ساعة مشاهدة ولديك كحد اقصى مدة 12 شهرا لتقوم بذلك لا تتجاوز هذه المدة وطبعا إذا اتممتها بأقل من 12 شهر فهذا مقبول طبعا.


وماذا لو حصدت 3000 ساعة مشاهدة في قناتي في عام 2019 وتوقفت عن نشر الفيديوهات لمدة سنتين ثم عدت لنشر الفيديوهات في 2021 وحصدت قناتي 1000 ساعة مشاهدة اضافية هل سيكون مجموع ساعات المشاهدات في قناتي 4000 ساعة وسيتحقق عندي هذا الشرط؟ 


الاجابة لا طبعا، لأنك لم تحقق 4000 ساعة في اخر 12 شهر لأنك توقفت في عام 2019 ثم بدأت في عام 2021 والفرق هنا في المدة هو سنتين وليس سنة واحد وكما ذكرت فيوتيوب ينظر لآخر 12 شهرا فقط أي سنة واحد. 


والحل هو ان تحاول حصد 4000 ساعة مشاهدة في مدة لا تتجاوز سنة واحد اي 12 شهر لكي تتمكن قناتك من تحقيق هذا الشرط .



الشرط الرابع: حصول قناتك على 1000 مشترك على الأقل


لن يتم قبول قناتك في تحقيق الربح من اليوتيوب إلا بعد حصولها على 1000 مشترك على الأقل.


وكملاحضة مهمة جدا وجب اخدها بعين الاعتبار وهي أن حصول قناتك على ألف مشترك فقط ربما لن يكون كافيا، وذلك راجع لوجود احتمالية قيام بعض المشتركين في قناتك بإلغاء اشتراكهم في الفترة ما بين تقديم طلب تحقيق الدخل من اليوتيوب والرد عليه.


◀ولهذا انصح بشدة بعدم تقديم طلب الانضمام الى برنامج شركاء اليوتيوب الا بعد ان تتأكد بأن عدد المشتركين يتجاوز الألف مشترك بعدد مريح جدا، وعلى أي حال سوف تفهم بعد لحظات بأن الحصول على الألف مشترك لا يصلح بتاتا ان يتم اعتباره كهدف.


كلمحة تاريخية عن تاريخ تطور شروط الربح من اليوتيوب فإن هذا الشرط والشرط السابق يعتبران بمثابة شرطين جديدين تم تطبيقهما رسميا منذ بداية عام 2018.


الشرط الخامس: ان تمتلك حساب في جوجل ادسنس


ادسنس هي خدمة اعلانية تديرها شركة جوجل الشهيرة، تتمثل وظيفتها في منح صناع المحتوى فرصة لتحقيق الأرباح من المحتوى الذي يشاركونه، وجدير بالذكر أنها لا تقتصر فقط على تحقيق الربح عبر قنوات اليوتيوب، بل أن تحقيق الربح من جوجل ادسنس متاح أيضا لأصحاب المواقع والمدونات لتحقيق ارباح من المقالات الخاصة بهم.


بعد تحقيق قناتك لشرطي ال 1000 مشترك وال 4000 ساعة مشاهدة... سيصبح لديك الحق في الوصول الى رابط تسجيل حساب في جوجل أدسنس، وما عليك سوى ملأ معلوماتك الشخصية الحقيقية بشكل صحيح دون أية خطأ وخلاص مبروك عليك سيصبح لديك حساب في ادسنس.


لماذا يضع يوتيوب هذه الشروط لكل من يريد تحقق الربح؟


في اوائل سنة 2018، كان يوتيوب قد تعرض لمجموعة كبيرة من الانتقادات من مختلف الزوايا من طرف المعلنين وايضا منشئي المحتوى وذلك بسبب عدم قدرته على تصفية صانعي المحتوى الذين يحققون أرباح منه.


من اجل حل هذه المشاكل وتجنب المزيد من الانتقادات، أعلن يوتيوب عن تغييرات في سياسات ومعايير تحقيق الدخل منه، وكانت هذه خطوة نابعة تماما من اجل الحفاظ على صمعته وحماية الشركة وايضا ارضاء المعلنين والمستخدمين على حد سواء.


ويمكن تقسيم اسباب وضع شروط تحقيق الربح من يوتيوب هذه الى قسمين احداهما يتعلق باحترام القوانين والسياسات الهادفة للحفاظ على محتوى نزيه غير معرض للخطر وقسم يتعلق بالجدية في العمل على المنصة وذلك بوضع شرط صارم يتطلب حصد عدد معين من المشتركين وساعات المشاهدة، وإليك التفاصيل:


1. اسباب وضع شروط وقوانين خاصة بسياسات الاستخدام ونشر المحتوى في يوتيوب 


أغلب هذه السياسات والقوانين تتعلق بشكل مباشر بعدم نشر محتوى مخالف به عنف او استغلال للأطفال، او به تلميحات جنسية، أو يتضمن ترويج لمنتجات خطيرة وممنوعة كالمخدرات او الأسلحة، او اي محتوى يحث على كراهية او تعريض الاخرين للخطر...الخ


وإذا تأملت جيدا في هذه السياسات فستجد بأنها في غاية الأهمية من اجل جعل يوتيوب مكان آمن سواء للمستخدمين او المعلنين، وهذا طبعا سيساهم في جذب المزيد والمزيد من المستخدمين، وبالتالي فهو يصب في مصلحة صانع محتوى مثلك اذ سيزيد بشكل كبير من فرصة تحقيقك لأرباح جد محترمة من هذه المنصة.


2. اسباب وضع شرطي ال 1000 مشترك وال 4000 ساعة مشاهدة 


في السنوات الماضية كان برنامج شركاء يوتيوب يزدحم بالملايين من المشتركين غير النشيطين، وطبعا هذا يؤثر بشكل سلبي على المنصة إذا هم موجودون من الناحية العديدة فقط، اما من الناحية العملية فلم يكن لهم أية نشطات على المنصة.


لذلك قام يوتيوب في بداية سنة 2018 باعتماد هذين الشرطين الجديدين، وذلك طبعا من اجل تصفية المشتركين الجادين من الغير جادين، فاذا كنت شخصا جادا وتريد العمل وتحقيق الارباح فأكيد بأنه سيكون لديك عدد متابعين محترم جدا وستحقق بشكل سهل جدا شرطي 1000 مشترك و4000 ساعة مشاهدة، وستستمر في نشر فيديوهات جديدة تجعل من قناتك تحصد يوميا نجاحا باهرا.


◀ولعل الوقت حان الآن لكي تلاحظ معي بأن هذه الشروط تعمل لصالحك وليس ضدك، اذ وجب عليك التركيز على صنع محتوى ناجح وليس التركيز بشكل اساسي على تحقيق الشروط لان صنع محتوى ناجح سيجعل قناتك تحصد عدد هائل من المشاهدات وسيرسم ذلك على وجهك ابتسامة جميلة لأنك ستحس بانك اتبعت الهدف الصحيح وهو التركيز على نجاح القناة بالمحتوى المفيد ولم تضيع وقتك في حصر نفسك بتحقيق الشروط فقط.


ولكي اوضح لك ذلك بشكل أفضل، اليس جميلا صنع محتوى ناجح يحصد مشاهدات هائلة من تلقاء نفسه عوض ان تتعب في تحقق شروط اليوتيوب يدويا كدعوة الناس والاصدقاء واحدا تلو الآخر للاشتراك في قناتك وبعد هذا المجهود المتعب ستسأل نفسك هأنا ذا حققت الشروط ماذا سأفعل الآن لكي انجح قناتي في يوتيوب؟


 أرأيت معي!! ستجد نفسك قد عدت لنقطة الصفر ألا وهي كيف اجعل قناتي ناجحة لذلك ركز على هذا الهدف من الأول عوض تضييع وقتك الثمين في هدف تحقيق شروط اليوتيوب الزائف والمتعب. وللأسف فذلك خطأ تقع فيه أغلب قنوات يوتيوب العربية.


ولا تقلق سأمنحك نصائح ذهبية في هذا المقال من أجل بناء قناة يوتيوب ناجحة تساعدك في بناء قاعدة جماهيرية محترمة تضمن لك النجاح الدائم في هذه المنصة، فلكي تصبح يوتوبر ناجحا، فأنت بالحاجة للعمل بشكل اساسي على تطوير مهاراتك في صناعة المحتوى باستمرار.


كيفية الحصول على 1000 مشترك و4000 ساعة مشاهدة لتحقيق شروط تحقيق الربح من اليوتيوب؟


اليك عدة طرق لزيادة المشتركين وساعات المشاهدة في اليوتيوب.



1. قم بعمل قناة حول مجال تحبه


يعتبر هذا الأمر عنصرا أساسي إذا اردت النجاح في يوتيوب، إذا أن صناعة محتوى حول شيء تحبه سيساعدك في الاستمرار في نشر المقاطع، كما الإبداع في صناعة هذا المحتوى لأنه يمنحك تحفيزا بشكل مستمر، وهذا سيجعلك لا محالة تحقق نتائج جميلة جدا في وقت سريع لأنك تعمل على شيء تحبه.



2. انشر مقاطع الفيديو بشكل مستمر


إذا اردت تحقيق شرطي اليوتيوب في وقت وجيز جدا فأحد اهم الاسرار لذلك هو استمرارية نشر الفيديوهات وطبعا في مجال تحبه كما ذكرنا سابقا، ولذلك لأنه كلما زاد عدد الفيديوهات المنشورة بالقناة زادت معه نسبة نجاح بعض من هذه الفيديوهات وبالتي ستحصد لك عدد كبير من المشاهدات الذي بدوره سيجلب لك مشتركين بالقناة وبالتالي لن تحس ابدا بصعوبة تحقيقك لهذين الشرطين.


ودعني اخبرك بأن هذا سيساهم أيضا في بناء علاقة طويلة الأمد مع المشاهدين حيث سيجعل من قاعدتك الجماهيرية تنتظر في كل مرة بشغف تنزيلك لفيديو جديد بالقناة لذلك اجعل من قناتك أكثر نشاطا لتحصد أفضل ثمار النجاح.



3. اجعل من جودة المحتوى الهدف الرئيسي لقناتك


هناك قاعدة اجنبية مشهورة تدرس في "التسويق الإلكتروني تقول: "The Content is The King" أي باللغة العربية: "المحتوى هو الملك"، ولكي تترسخ هذه الفكرة جيدا في دماغك دعني اطرح عليك هذا السؤال: عندما تكون تشاهد فيديو ما على اليوتيوب، ما هو أكثر شيء يجعلك تشترك في قناة صاحب الفيديو؟ المحتوى المفيد والاضافة الجميلة التي تحس أنك استفدت منها صحيح؟ ربما مع القليل من جودة المونتاج وطريقة الإلقاء صحيح؟


كل هذه العناصر صديقي تحوم حول جودة المحتوى المقدم وهي أكثر عنصر مهم يرفع بشكل كبير نسبة متوسط بقاء المشاهد في الفيديو، مما يرسل لخوارزميات اليوتيوب اشارة قوية لاقتراح الفيديو الخاص بك على الناس ونشره على نطاق واسع في المنصة، ولا تستغرب ابدا إذا استيقظت ووجدت الفيديو الخاص بك قد حصد الآلاف من المشاهدات ومعه عدد كبير من المشتركين لأنك ببساطة فهمت طريقة عمل خوارزميات اليوتيوب وآمنت بفكرة ان المحتوى هو طريقك للنجاح في اليوتيوب.



4. صمم صورة جذابة وعنوان مثير للاهتمام لفيديوهاتك


الصورة المصغرة للفيديو والعنوان الخاص به عنصران مهمان جدا لنجاح الفيديو وذلك باعتبارهما الشيء الوحيد الذي يدفع المشاهد للدخول الى الفيديو الخاص بك، فكلما كانا مثيرين ومصممان بشكل جميل ومثير للانتباه كلما زادت نسبة المشاهدة على الفيديو الخاص بك.


لكن احذر من استعمال عنوان او صورة مصغرة مضللان او ليس لهما علاقة بمحتوى الفيديو لأن ذلك سيرفع من نسبة الارتداد من الفيديو الخاص بك ولن يساعده ذلك بتاتا في الانتشار على اليوتيوب.


وكملاحظة مهمة وجب الانتباه لها وهي انه إذا كان المحتوى الخاص بك جميل جدا ويمتاز بقدرته على ابقاء الجمهور في الفيديو الخاص لأطول مدة ممكنة وقام يوتيوب كنتيجة لذلك باقتراح الفيديو الخاص بك على الناس، فإنه هنا يأتي دور الصورة المصغرة والعنوان إذا هما سيكونان السبب الذي يدفع المشاهدين الجدد للفيديو المقترح عليهم في صفحة يوتيوب بالضغط والدخول للفيديو الخاص بك لذلك اجعلهما مثيران لكي تربح أكبر عدد من المشاهدات عند اقتراح اليوتيوب للفيديو الخاص بك على الناس.


5. تحسين الكلمات الرئيسية في عنوان ووصف الفيديو


هدف كل يوتيوبر طبعا هو الحصول على المزيد من المشتركين وساعات المشاهدة بشكل مستمر كما تصدره لنتائج البحث في اليوتيوب، وبناءا على اسرار النجاح في هذه المنصة، فان أحد اهم العناصر التي تجعل من الفيديو الخاص بك يتربع في اول نتائج البحث هي الكلمات المفتاحية.



اجعل من العنوان الخاص بك يتضمن الكلمات الرئيسية لمحتوى الفيديو، لنفترض مثلا أنك تريد نشر فيديو عن موضوع كيفية انشاء مدونة بلوجر، اكتب مثلا في العنوان: طريقة إنشاء مدونة بلوجر بعد تحديثات 2022 مجانا وطريقة الربح منها (شرح مفصل للمبتدئين)، وبهذا تكون قد وضعت أبرز الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها الناس والتي ستجعلك تتصدر نتائج البحث.



كتابة وصف للفيديو غني بالكلمات الرئيسية عنصر مهم جدا ايضا في نجاح الفيديو اذ يساعد خوارزميات اليوتيوب في رفع الفيديو الخاص بك في نتائج البحث وايصاله للناس المستهدفة بشكل صحيح.



من اجل الحصول على المواضيع والكلمات المفتاحية الأكثر بحثا لاستعمالها في عناوين ووصف فيديوهاتك يمكنك استخدام موقع Google Trends 



تجربتي في الربح من اليوتيوب 


اول مرة انشأت قناة على اليوتيوب كانت في عام 2016، وفي ذلك الحين كنت مبتدأ، ولا اعرف الا القليل من اساسيات صناعة المحتوى، لذلك اصبحت بالإحباط بعد نشر عدد قليل من الفيديوهات فقط، ورغم ان تحقيق الدخل من القناة كان مباشرا في عام 2016 بدون شروط الا أنى تركت القناة لمدة عامين تقريبا وذلك بسبب الحماس الزائد للنجاح الذي يكون في الأول.



في سنة 2018 عدت للقناة لكني فوجئت بأنه طلب مني تحقيق شرطي 1000 مشترك و4000 ساعة مشاهدة لكي يعود لي تحقيق الدخل بالقناة، فزاد احباطي أكثر، لكن بحكم مصاريف الدراسة لم يكن عندي خيار اخر واستمريت في صناعة المحتوى الخاص بالتقنية عن تطبيقات والعاب اندرويد الى حدود 2019.



في اواخر عام 2019 وصلني ايميل من اليوتيوب يخبرني بانه قد تحقق عندي شرطي اليوتيوب وانه تم تحقيق الدخل بالقناة وكان حافزا جميلا لي، لكن هذه النقطة بالضبط سألت نفسي، هأنا ذا فعلت القناة اذن ما التالي؟ فعدت لنقطة الصفر وكأن امر تفعيل القناة لم يعد له اي معنى، بعدها أدركت يقينا بأنه كان علي التفكير من الأول في بناء قناة ناجحة بمحتوى جيد وليس التفكير في تفعيل القناة كهدف، وهذا للأسف كما ذكرنا سابقا هو خطأ يقع فيه الكثير من القنوات العربية، فكان الخيار الوحيد آنذاك هو البدء بالبحث جيدا عن الطريق الصحيح للنجاح في اليوتيوب، واتمنى ان تفكر فيه انت عزيز القارئ من الأول وتختصر على نفسك الجهد لكي تحس بعد ذلك بالراحة وطعم النجاح.



ما وصلته اليه حقا هو انه بلا محتوى جيد ومونتاج جميل جدا ومراعاة للصورة المصغرة للقناة والعناوين وايضا كتابة وصف غني بالكلمات الدلالية للفيديو ليس هناك نجاح.

 

وبالفعل بدأت أطبق هذه الشروط حرفيا بنشر محتوى راقي وبفيديوهات كثيرة وكانت النتائج الحمد الله جميلة جدا إذا استطعت في حدود عام واحد تحقيق ازيد من 220K ألف مشترك بالقناة وازيد من 12 مليون مشاهدة وكان متوسط الارباح شهريا بفضل الله وبركاته بين 400$ و500$.



فرجاءا لا ترتكب نفس اخطائي وتقع في بحر اليأس والاحباط، عوض ذلك حاول تطبيق ما شرحت لك من اسرار اليوتيوب وتعلم ايضا اساسيات المونتاج وSEO الذي يهتم بتصدر نتائج البحث عن طريق الكلمات المفتاحية، وكن متأكد بأن النجاح سيكون حليفك وستحقق ارباح جميلة جدا بحول الله.


ما هي العوامل التي تؤثر على معدلات الربح من اليوتيوب؟


كيوتيوبر، ستحصل على نسبة 55% من عائدات ارباح الإعلانات المعروضة في فيديوهات قناتك، بينما يحتفظ يوتيوب بنسبة 45% الباقية.
لذلك سأخبرك بقائمة من النصائح ستساعدك في رفع نسبة حصولك على اعلانات أكثر بقناتك، وبالتالي زيادة الارباح بشكل جميل جدا.



جودة محتوى الفيديو


كلما كانت جودة الفيديو قيمة كلما كان معدل نسبة الاحتفاظ بالجمهور داخل الفيديو أكبر، وهذا تماما ما يحبه المعلنون لذلك فهم يدفعون المزيد مقابل مقاطع الفيديو التي تجذب الانتباه بشكل أكبر.



تفاعل المشاهد مع مقطع الفيديو


يحب المعلنون كثيرا الفيديوهات التي يكون عليها تفاعل كبير من طرف المشاهدين، حيث يدفعون اموالا أكثر للإعلان في القنوات التي يكون لها عدد كبير من الإعجابات والتعليقات.



المواضيع المثيرة للجدل 

الفيديوهات التي تكون حول مواضيع مثيرة للجدل ليست محببة عند الكثيرين من المعلنين.



ساعات المشاهدة المرتفعة

عند حصدك لنسبة مرتفعة من متوسط مشاهدة الفيديو لديك في القناة فاستبشر خيرا بان عائدات ارباح الإعلانات ستكون ممتازة، نظرا لكون ذلك يظهر اعلانات أكثر في الفيديو الخاص، كما يزيد من انتشار الفيديو على نطاق واسع كفيديو مقترح من اليوتيوب كما ذكرنا سابقا.



عدد المشتركين

ارتفاع عدد المشتركين في قناتك يساوي المزيد من الارباح الممتازة خصوصا إذا كان لديك جمهور يتفاعل باستمرار مع المحتوى الخاص بك.



خاتمة:


اظن بانه أصبح لديك الآن فكرة واضحة عن شروط ومتطلبات اليوتيوب الجديدة، لا تضيع مزيدا من وقتك الثمين، بل قم عوض ذلك بوضع هدف انشاء قناة ناجحة امام عينيك، لا تنسى ان تطلع قليلا على سيو اليوتيوب لكي تكون قادرا على تصدر أعلى نتائج البحث في بحث اليوتيوب.



وجدير بالذكر الا انه لا يزال هناك بعض الأشخاص يقومون بتحميل مقاطع فيديو لقنوات اخرى تكون محمية بحقوق الطبع والنشر على أنها مقاطع فيديو خاصة بهم لكي يربحو منها.



إذا كنت تفكر ايضا على هذا النحو، فيوتيوب اصبحت صارمة أكثر مما مضى حيث بدأت مجموعة من السياسيات الجديدة التي اعطت الضوء الاخضر لنظام يسمى بال Content ID, وهو نظام يهتم فقط بمخالفات حقوق الطبع والنشر، حيث أنه كلما قام شخص بتحميل محتوى محمي بهذه الحقوق سوف يتم حفظه في نظام Content ID، وستتعرض قناته مباشرة لمخالفة، ومع توالي المخالفات سيتم اغلاق القناة الخاص به لذلك لا تضيع وقتك من الأساس وحاول إنشاء محتوى خاص بك.


◀فاليوتيوب دائما يشجع على إنشاء محتوى إبداعي فريد وهذا سيصب في مصلحتك ايضا اذ أنك ستجعل من نفسك علامة تجارية مشهورة في هذه المنصة الرائعة.



وفي آخر الموضوع، تقبلوا مني أحر متمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح ان شاء الله، ومن كان لديه أية تساؤلات فليقم فقط بكتابتها في مكان التعليقات أسفل الصفحة وسأكون جد سعيد بالإجابة عليه.


reaction:

تعليقات